للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522
حول الموقع

ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ
ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ..


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،،
ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺇﺩﻋﺎﺀﺍﺕ السيّد كمال الحيدري ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..


إلي متابعي الموقعر اذ واجهتم مشكلة او تعثرتم لدخول موقعنا http://alawham.blogfa.com/
يمكننكم رجوع إلي الروابط التالية
والله موفق..


http://www.alawham.lxb.ir/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.Loxblog.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.GLXblog.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.MahTarin.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.LoxTarin.com/


صفحتنا علی التواصل الاجتماعي
ميزات أخرى
شمارنده
الإتصال بنا

إتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة :
ابزار تماس با ما
المقالات الأخيرة الموقع

الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2)

 

 

 

 

الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!!
(1-2)

https://youtu.be/cbKRYwYrZQc
في الفيديو السابق الذي يرجع لعام 2014 (1) الحيدري يرجع للاعتقاد بالإمامة الشيعية فهو يعتقد بالأئمة الاثني عشر عليهم السلام الخلفاء الهادين المهديين الراشدين، بداية بالامام أمير المؤمنين واولاده عليهم أفضل الصلاة والسلام انتهاءاً بالامام الثاني عشر الحي بين ظهرانينا الغائب عن انظارنا وأنه يؤمن بالإمامة السياسية لهم لكونها فرع الإمامة القرآنية وفق تعبيره، وما قاله يشمل الإيمان بعصمتهم لأنهم وصلوا أعلا درجات القرب من الله..الخ. ولكن هذا الإدعاء ليس بشئ، فهو إما أنه يعيش الوهم والغفلة وإما أن له غرضا آخر لا نعلمه .

أما لماذا كلامه ليس بشئ؟
فعلينا أولا التعرف على منهج البحث في المسائل الإيمانية والمسائل الاجتهادية عند الحيدري كما في الفيديو التالي التي يعود لعام 2017 (مطارحات في الفكر والعقيدة، 1438ه) :
https://youtu.be/FskK29drrHM

ففي هذا الفيديو (2) يقول السيد الحيدري أن الفروع مثل أحكام العبادات والمعاملات منهجها ظني يعتمد على أخبار الآحاد، ولكن الأمور الإيمانية العقدية مثل الإمامة السياسية وعصمة الأئمة يجب أن يكون منهجها يتكون من أمرين في حال كان الدليل نقلياً لا عقليا:
الأول أن يكون السند قطعيا بأن يكون متواترا أو محتفا بقرائن تفيد القطع بالصدور
الثاني: أن يكون نصا في المعنى أي صريحا وليس ظاهرا لأن الظهور يفيد الظن لا اليقين.
ثم قام بتقسيم النص في المعنى أي الصريح الذي لا يحتمل إلا معنى واحدا إلى نص خفي ونص جلي مدعيا أن النص الجلي هو المطلوب. (وهذا التقسيم إلى نص جلي ونص خفي من اختراعات الحيدري، إذ أن النص في المعنى هو النص الجلي الذي لا يحتمل إلا معنى واحدا فقط وهو المطلوب)

ثم يزعم أنه وبما أن حديث الغدير من النص الخفي، بينما يعدّ أقوى أدلة الشيعة على استخلاف النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام ، فسيتنتج أن الإمامة الشيعية لا ترقى لدرجة أن تكون أصلا من الأصول ولا أنّ العصمة ضرورة مذهبية أو دينية، بل كل واحدة منهما قضية اجتهادية، البعض يوصله اجتهاده للاعتقاد بها والبعض لا يوصله ذلك، فتكون حالها كحال من أوصله اجتهاده لنجاسة الكتابي وآخر قال بطهارته.

إذن هو يرى أن أدلة الإمامة الشيعية وما يستتبعها من الاعتقاد بعصمة الأئمة والخلافة السياسية لهم عليهم السلام ليست قطعية، وإنما ظنية مثلها مثل طهارة أو نجاسة الكتابي وما يدور حولها من خلاف بين الفقهاء؛ بالتالي إذا كان هذا ما توصل إليه، فكيف يزعم أنه يعتقد بالإمامة وبمقام الأئمة السامق الموجود في الفكر الشيعي الحالي، والأغرب أن يستند أيضا للقرآن، ثم يتضح أن كل ما استدل به عن الإمامة مسألة ظنية لا تفيد القطع والعلم؛ والظن لا يغني عن الحق شيئا.

 

د . عباس هاشم

 

 




مواضیع ذات صلة: ردود المتفرقة علی شبهات وادعاءات لـ کمال الحیدری
أرسلت بواسطة Admin في Sat 13 Apr 2019 |

تصميم وشكل قالب : ثامن تم

Web Template By : Samentheme.ir

الاقسام الموقع
الأرشفة حسب الشهور
الروابط أصدقاء

رجال الأدعیاء


رجال الأدعیاء