للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522
حول الموقع

ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ
ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ..


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،،
ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺇﺩﻋﺎﺀﺍﺕ السيّد كمال الحيدري ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..


إلي متابعي الموقعر اذ واجهتم مشكلة او تعثرتم لدخول موقعنا http://alawham.blogfa.com/
يمكننكم رجوع إلي الروابط التالية
والله موفق..


http://www.alawham.lxb.ir/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.Loxblog.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.GLXblog.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.MahTarin.com/

◇◆◇◆◇

http://www.alawham.LoxTarin.com/


صفحتنا علی التواصل الاجتماعي
ميزات أخرى
شمارنده
الإتصال بنا

إتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة :
ابزار تماس با ما
المقالات الأخيرة الموقع

السيد كمال الحيدري يرفض حديث أن الامام الحسن مطلاق

  

بِسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

وردني سؤال حول مقطع للسيد الحيدري ( غفر الله لي وله وللمؤمنين ) يتحدث فيه عن روايات ( الامام الحسن عليه السلام مطلاق) وفِي مقام الجواب أعلق بالتالي:

توجد رواية في الكافي وهي معتبرة عند جملة من الاعلام ومنهم السيد الخوئي وهي :

حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن محمد بن زياد بن عيسى ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن عليا قال وهو على المنبر : لا تزوجوا الحسن فإنه رجل مطلاق ، فقام رجل من همدان فقال : بلى والله لنزوجنه وهو ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وابن أمير المؤمنين عليه السلام فإن شاء أمسك وإن شاء طلق

وتوجد رواية ضعيفة وهي :
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن جعفر بن بشير ، عن يحيى بن أبي العلاء ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن الحسن بن علي عليهما السلام طلق خمسين امرأة فقام علي عليه السلام بالكوفة فقال : يا معاشر أهل الكوفة لا تنكحوا الحسن فإنه رجل مطلاق فقام إليه رجل فقال : بلى والله لننكحنه فإنه ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وابن فاطمة عليها السلام فإن أعجبته أمسك وإن كره طلق.
فإن فيها يحيى وهو مجهول .

ولكن السيد الحيدري كعادته يهول ويضخم الأمور ( ويصنع من الحبة قبة ) ، فإنه لا يخفى أن وجود رواية ظاهرها عند الحيدري الحط من مقام الإمام الحسن عليه السلام ، لا يعني أن الكليني عليه الرحمة يطعن ، وذلك :
لاحتمال أن الكليني يحملها على وجه آخر كما فعل العلامة المجلسي حيث قال معلقا عليها : ( ولعل غرضه عليه السلام كان استعلام حالهم ومراتب إيمانهم لا الانكار على ولده المعصوم المؤيد من الحي القيوم )مرآة العقول ج 21 ص 96 .
فإن قرينية عصمة المعصوم وعدم وقوعه في الزلل قطعية وهي توجب الحمل على غير الحط ، وهذا لا يزيد على نسبة اليد والوجه والمجيء إلى الله في القران مع أن الظاهر البدري التجسيم ، فهل يقال القران مجسم ، بالطبع لا لان هناك قرائن تبين أن المقصود ليس ما لا يليق بالله .

روى البرقي رواية ثالثة معتبرة ، وهي :
روى أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أتى رجل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فقال له : جئتك مستشيرا إن الحسن والحسين وعبد الله بن جعفر خطبوا إلي ، فقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : المستشار مؤتمن ، أما الحسن ، فإنه مطلاق للنساء ، ولكن زوجها الحسين فانه خير لابنتك.

وهذه يأتي فيها ما تقدم من وجود قرينة توجب حملها على غير الحط ، ويحتمل أن يكون ناقلها من علمائنا قد فهم الرواية بالقرينة وليس مع إهمالها كما فعل السيد الحيدري ( بصره الله ) ، فليس نقله من باب الطعن والحط بالضرورة ، وينبغي حمل العالم على الوجه الحسن لا اتهامه وفق فهمنا القاصر .

كما أنه لم يعرف عالم يُعتد به حملها على الطعن وأخذ بها ، بل العلماء بين التأويل او التوقف في قبولها برد علمها إلى أهلها يقول صاحب الحدائق : (وربما حمل بعضهم هذه الأخبار على ما تقدم في سابقها من سوء خلق في أولئك النساء أو نحوه مما يوجب أولوية الطلاق ، ولا يخفى بعده ، لأنه لو كان كذلك لكان عذراً شرعياً ، فكيف ينهى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن تزويجه والحال كذلك . وبالجملة فالمقام محل إشكال ، ولا يحضرني الآن الجواب عنه ، وحبس القلم عن ذلك أولى بالأدب).الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 2 ص 148 .

والغريب أن السيد الحيدري ( عفى الله عنا وعنه) يصور نفسه مستاء لمضمون هذه الروايات ، وهو يطالب بمحاسبة المعصوم وخطابه بخطاب (لماذا كنت كالأموات)!!
وهل يحاسب إلا من يتوقع منه الزلل !!
في تصوري السيد الحيدري وفق نظرية ( محاسبة المعصوم ) لا توجد عنده حتى القرينة التي أوجبت تأويل او رفض الرواية!!  

 

https://www.youtube.com/watch?v=w9oyO2xCECc

✍🏻 حيدر السندي

 

 




مواضیع ذات صلة: ردود المتفرقة علی شبهات وادعاءات لـ کمال الحیدری
أرسلت بواسطة Admin في Fri 10 Nov 2017 |

تصميم وشكل قالب : ثامن تم

Web Template By : Samentheme.ir

الاقسام الموقع
الأرشفة حسب الشهور
الروابط أصدقاء

رجال الأدعیاء


رجال الأدعیاء