حول الموقع
![]() ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺇﺩﻋﺎﺀﺍﺕ السيّد كمال الحيدري ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ .. إلي متابعي الموقعر اذ واجهتم مشكلة او تعثرتم لدخول موقعنا http://alawham.blogfa.com/ يمكننكم رجوع إلي الروابط التالية والله موفق.. http://www.alawham.lxb.ir/ ◇◆◇◆◇ http://www.alawham.Loxblog.com/ ◇◆◇◆◇ http://www.alawham.GLXblog.com/ ◇◆◇◆◇ http://www.alawham.MahTarin.com/ ◇◆◇◆◇ http://www.alawham.LoxTarin.com/ صفحتنا علی التواصل الاجتماعي
ميزات أخرى
الإتصال بنا
|
دلالة حديث الثقلين على وجود فرد من أهل البيت(عليهم السلام) في كل زمان
🔆 (مناقشة تشكيك السيد الحيدري)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد و آله الطيبين الطاهرين ، وبعد: فإن من الروايات التي استدل بها بضميمة حديث الإثني عشر و عدم اجتماع الإمامة في أخوين بعد الحسن والحسين ( عليهما السلام) و إنما هي في الولد بعد الوالد ، و ما دل على عدم خلو الأرض من إمام حديث الثقلين ، بتقريب أن الحديث يدل على وجود فرد من أهل البيت ( عليهم السلام) في كل زمان بما في ذلك زماننا فيتعين أن يكون هو ابن الحسن العسكري (عليه السلام) ، وقد أرسل إلي أحد الأخوة مقطعاً للسيد كمال الحيدري ( أصلح الله حاله ) فيه تشكيك في دلالة الحديث على ذلك يقول فيه الحيدري ما نصه : كلام السيد الحيدري : (الذي يبحث عن الدليل النقلي هذا الدليل النقلي حديث الثقلين الذي إن شاء الله أشير إليه حديث الثقلين في مسند الإمام احمد بن حنبل مؤسسة الرسالة المجلد السابع عشر صفحة 170 قال رسول الله إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر هذا المتروك من الثقلين في عصرنا المقصود شخصه أم المقصود كلامه أي منهما؟ ماذا تقولون؟ أقول تركت فيكم الثقلين المقصود من الثقلين يعني كلام الله والوجود العيني والخارجي لأمير المؤمنين أم كلام أمير المؤمنين أي منهما؟ بأي قرينة، قرينة القرآن أحسنتم هذا الثقل الأول ما هو؟ كتاب ولفظ لابد الثقل الآن الذي هو مسانخ له ماذا؟ تجانس أليس كذلك؟ أي منهما؟ المراد من الثقل الثاني شخصه أم كلامه أي منهما؟ كلامه جيد جداً إذن لماذا تستدلون بحديث الثقلين على وجود الحجة في زماننا؟ لان المفروض الآن في زماننا كلامهم موجود أم شخص الأئمة موجودون؟ كلامهم إذن هذا يدل حديث الثقلين على وجود الحجة أو لا يدل؟ تقول لي سيدنا أقول أنا أيضاً مستدل لا تخاف لكن هذه الآن شبهة تطرح وبقوة يقول تعالوا قولوا لنا بأنّه هذا الثقل الثاني الكلام أم الشخص أي منهم؟ فإن قلت كلامه فكلامهم لابد أن يكون بيننا لا أن يكون شخصه إذن هذا الحديث بعد يدل على وجوده في عصرنا أو لا يدل؟ لا ينفي وجوده هذا الحديث يدل أو لا يدل؟ لابد أن نبحث عن دليل آخر، وإن كنتم تركت فيكم الثقلين مرادكم ماذا؟ شخصه لأجل ماذا؟ حتى لا نضل يعني لابد الارتباط قائم به أم غير قائم به؟ لابد الارتباط وإلا كيف لا نضل في عصر الغيبة يمكن الارتباط به أو لا يمكن؟ إذن لا ينسجم مع الحديث، ماذا تقولون؟ فتأمل، فتدبر إلى شهر ونص وجيب لي الجواب، جيد هذا ليس معناه أن أنا لا اقبل حياة الأئمة لا عندي افترض طريق آخر ليس معناه لا اقبل عصمتهم عندي طريق آخر أنا اشكل على هذا الدليل وليس أشكل على الفكرة على المبدأ على الكبرى أي علماء ما أريد أقول شيء يا علماء هذا الآن أني تارك فيكم أحدهما اكبر من الآخر). https://www.youtube.com/watch?v=LS2q1sOT-DU&feature=youtu.be ما يستفاد من كلام الحيدري : ويستفاد من كلامه الأمور التالية : الأمر الأول : هو أن حديث الثقلين لا يدل على وجود شخص أهل البيت ( عليهم السلام) في كل زمان يوجد فيه القرآن ، بل غاية ما يدل عليه الحديث وجود كلام أهل البيت ( عليهم السلام) مع القرآن. الأمر الثاني : توجد قرينة على أن الحديث يدل على وجود كلام أهل البيت ( عليهم السلام) فقط وهو أن القرآن كلام ، فلابد و أن يكون المقصود من أهل البيت كلام أيضاً (قال رسول الله إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر هذا المتروك من الثقلين في عصرنا المقصود شخصه أم المقصود كلامه أي منهما؟ ماذا تقولون؟ أقول تركت فيكم الثقلين المقصود من الثقلين يعني كلام الله والوجود العيني والخارجي لأمير المؤمنين أم كلام أمير المؤمنين أي منهما؟ بأي قرينة، قرينة القرآن أحسنتم هذا الثقل الأول ما هو؟ كتاب ولفظ لابد الثقل الآن الذي هو مسانخ له ماذا؟ تجانس أليس كذلك؟ أي منهما؟ المراد من الثقل الثاني شخصه أم كلامه أي منهما؟ كلامه جيد جداً) . الأمر الثالث : هو أنه لا يمكن أن نقبل دلالة حديث الثقلين على وجود شخص الإمام المهدي ( عليه السلام) لأن هذا يعني أنه لا بد و أن نرتبط بالإمام مباشرة لكي لا نضل ، ونحن لا نرتبط به مباشرة ، فلا بد و أن يكون المقصود بقاء كلامه (وإن كنتم تركت فيكم الثقلين مرادكم ماذا؟ شخصه لأجل ماذا؟ حتى لا نضل يعني لابد الارتباط قائم به أم غير قائم به؟ لابد الارتباط وإلا كيف لا نضل في عصر الغيبة يمكن الارتباط به أو لا يمكن؟ إذن لا ينسجم مع الحديث، ماذا تقولون؟ فتأمل، فتدبر إلى شهر ونص وجيب لي الجواب). الأمر الرابع : هو أن السيد الحيدري و إن دلت بعض عباراته على أنه في مقام نقل شبهة حيث قال : (تقول لي سيدنا أقول أنا أيضاً مستدل لا تخاف لكن هذه الآن شبهة تطرح وبقوة يقول تعالوا قولوا لنا بأنّه هذا الثقل الثاني الكلام أم الشخص أي منهم؟) ولكن بعض كلامه يدل على أنه متأثر بهذه الشبهة كقوله : (هذا ليس معناه أن أنا لا اقبل حياة الأئمة لا عندي افترض طريق آخر ليس معناه لا اقبل عصمتهم عندي طريق آخر أنا اشكل على هذا الدليل وليس أشكل على الفكرة على المبدأ على الكبرى) إذ لو كان لا يقبل هذه الشبهة لقال صراحة أنا لا أقبلها وعندي عليها جواب ، بدل أن يقول (افترض طريق آخر ليس معناه لا اقبل عصمتهم عندي طريق آخر أنا اشكل على هذا الدليل) ، ونحن لا نريد أن نقول بأنه وقع ضحية هذه الشبهة ، فأنكر دلالة الحديث البينة الواضحة ، ولكن هو مطالب ببيان موقفه صراحة و ذكر جوابه على هذه الشبهة إن كان غير متأثر بها و يوجد عنده جواب عليها ، وقد قلنا له في الرسالة المفتوحة التي لم يجب عليها إلى الآن : إن أسلوب التشكيك وترك الجواب و القول بأنه يوجد جواب أو يوجد طريق آخر دون بيان الجواب أو الطريق الآخر الذي يحتمل عدم وجوده من أصل لا يخدم الحقيقة و إنما يوجب التشكيك خصوصاً إذا كانت المقاطع جزءا من بحوث الخارج و لكن لا تلقى على الفضلاء القادرين على النقد و إنما تروج بين العوام البسطاء . التعليق على الشبهة : و سواء كان السيد الحيدري من ضحايا هذه الشبهة أو لم يكن ، فإن السيد الحيدري ـ كما يبدو ـ منبهر بها ولهذا قال لطلابه (ماذا تقولون؟ فتأمل، فتدبر إلى شهر ونص وجيب لي الجواب) مع أن هذه الشبهة من أضعف الشبهات التي طرحت على دلالة حديث الثقلين وما يطرحه المخالفون أكثر غواية منها مع ضعفه و هزاله ، ونكتفي في مقام التعليق عليها بذكر بعض التعليقات : التعليق الأول : هو أن لفظ حديث الثقلين هو : ( إني تارك فيكم الثقلين ... كتاب الله وعترتي ) فكيف يفسر بأن المقصود كتاب الله وكلام عترتي ! والتمسك بالعترة ليس تمسكاً بكلامهم فقط بل هو تمسك بأفعالهم و تقريرهم أيضاً ، فهل يلتزم السيد الحيدري أن التمسك بقولهم فقط كاف للنجاة من الضلال استناداً إلى القرينة الواهية التي ذكرها وهي أن القرآن كلام ! التعليق الثاني : ذكر السيد الحيدري أن كون القرآن كلاماً قرينة على أن المراد من العترة كلام العترة وليس هم ، وهذا كلام غريب جداً ، لأن كون أحد المتروكين كلاماً لا يوجب أن يكون المتروك الثاني كلاماً أيضاً ، فهل ترى يصح عند العقلاء أنه إذا قال الميت : (أوصيت لولدي بالبستان والبيت ) أن يفسر البيت بحديقته المشتملة على أشجار ، لأن الموصى به الأول فيه أشجار ! و إذا قال : (وهبت هذا البرتقال و السيارة لزيد ) وكان في السيارة تفاح يحمل مراده على تمليك البرتقال والتفاح الذي في السيارة ! إن ما قدمته شبهة السيد الحيدري فهم مخالف للفهم العرفي العقلائي للكلام ، فإن كون الثقل الأول كلاماً لا يوجب أن يفسر الثقل الثاني الذي هو اسم لذوات أهل البيت (عليهم السلام) بأنه كلام أهل البيت لا هم. التعليق الثالث : ذكر السيد الحيدري أنه لا يمكن أن نقبل دلالة حديث الثقلين على وجود شخص الإمام المهدي ( عليه السلام) لأن هذا يعني أنه لا بد و أن نرتبط بالإمام مباشرة لكي لا نضل ، ونحن لا نرتبط به مباشرة ، فلا بد و أن يكون المقصود بقاء كلامه (وإن كنتم تركت فيكم الثقلين مرادكم ماذا؟ شخصه لأجل ماذا؟ حتى لا نضل يعني لابد الارتباط قائم به أم غير قائم به؟ لابد الارتباط وإلا كيف لا نضل في عصر الغيبة يمكن الارتباط به أو لا يمكن؟ إذن لا ينسجم مع الحديث، ماذا تقولون؟ فتأمل، فتدبر إلى شهر ونص وجيب لي الجواب). وهذا كلام واضح الضعف جداً ، فإن كونه (عليه السلام) عصمة من الضلال لا يتوقف على أن نكون قادرين على الاتصال به مباشرة مع معرفة عنوانه الشخصي ، بل يكفي أن يكون هو قادر على الاتصال بنا و عصمتنا من الضلال إذا حققنا شروط هدايته فينا و عمله على عصمتنا لنا ، فإنه من الواضح ليس مقصود حديث الثقلين أن أهل البيت يحققون الهداية عدم الضلال بالفعل لكل مكلف ، فهذا نعلم كذبه بالوجدان ، إذ لازمه تحقق الهداية بالفعل لكل أحد وليس الأمر كذلك ، و إنما المقصود إمكانية تحقيق ذلك مع توفر الشروط فيما إذا تمسكنا بالكتاب والعترة ، و الغيبة عقلاً و نقلاً لا تنافي قدرة الإمام (عليه السلام) على الهداية فيما إذا كان قادراً على الاتصال بنا ولو كان غائباً و الأمر لا يحتاج إلى مزيد بيان لوضوحه. التعليق الرابع : من الغريب جداً أن السيد الحيدري في ذيل كلامه في المقطع الذي نحن بصدد التعليق عليه فسر العترة بالكلام الحاكي عن ما بينه العترة والذي لا يُعلم أنه كلامهم لينتهي إلى أنه في درجة ثانية يقدم عليه فهمنا من القرآن ، وليس هو كلام أهل البيت الذي نقطع بأنه صادر عنهم ، لأن ما نقطع أنه صار عنهم مقدم على فهمنا للقرآن ، فقد قال : (محل شاهدي أين كان؟ اكبر أيهما اكبر القرآن أم العترة؟ القرآن وانتم قبلتم وإلا لا يوجد احد يستطيع أن يقول أن العترة ماذا إلا الإخباري من حقه أن يقول ولكن نحن نقول مراد القرآن والمراد من الثقل قلنا كلام العترة إذن لابد أن يجعل المحور للقرآن المحورية للقرآن أم للكلام المنسوب إلى العترة أي منهما؟ سيدنا لماذا قيدت الكلام المنسوب الجواب لأنه إذا المعصوم هو موجود أمامي هذا كلامه ليس فقط يتعارض القرآن هو الناطق باسم القرآن أنا أتكلم المنسوب إليه وإلا لو كان وجوده المقدس أمامي الآن أنا أقول سيدي فهمت من الآية كذا فرجاء كذا يقول أبداً يقول فهمك صحيح أم باطل؟ باطل فهمك) . وما ذكره : أولا : يُلزمه بأن لا يقول بمحورية القرآن ، بل يقول بمحورية القرآن والسنة القطعية التي نحرز أنها كلام المعصوم (عليه السلام) فيخرج من اسلام القرآن و يدخل في إسلام الثقلين. وثانياً : هو خلاف ما يدل عليه حديث الثقلين جزماً ، فإن حديث الثقلين ذكر أن التمسك بالكتاب والعترة عصمة من الضلال ، مع أن التمسك بالمنسوب إلى أهل البيت (عليهم السلام) ليس عصمة من الضلال لاحتمال الوضع و التحريف والتصحيف والنقل بالمعنى ، فكيف تفسر العترة بالكلام المنسوب الذي لا يعلم صدقه! كما إن حديث الثقلين يدل على عدم افتراق العترة عن الكتاب ، فلو كان المقصود بالعترة الكلام المنسوب للزم الافتراق خصوصاً على رأي السيد الحيدري الذي يرى أغلب السنة المحكية المنسوبة إليهم أو كثير منها من الاسرائليات و الموضوعات ! إن حديث الثقلين يدل على لزوم التمسك بالعترة و أنهم عصمة من الضلال ، نعم القول المنسوب إليهم إذا لم نحرز نسبته إليهم قد يكون حجة ، وذلك إذا قام دليل على حجيته ، وحجيته تعني التنجيز والتعذير ، والتعذير ففي فرض عدم المطابقة للواقع . فتقييد الكلام بالمنسوب كأصل تفسير العترة بالكلام مما لا أساس له ، ولا يقول به من كان عنده خبرة في استنطاق النصوص . الحمد لله رب العالمين
مواضیع ذات صلة: ردود المتفرقة علی شبهات وادعاءات لـ کمال الحیدری أرسلت بواسطة Admin في Fri 23 Feb 2018 |
تصميم وشكل قالب : ثامن تم Web Template By : Samentheme.ir |
الاقسام الموقع
الأرشفة حسب الشهور
الروابط أصدقاء
رجال الأدعیاء |