وقفة مع الاجتهاد عند السيد الحيدري

🔅وقفة مع الاجتهاد عند السيد الحيدري
🔅
ما رأيكم شيخنا ؟
https://www.youtube.com/watch?v=ZK29WeEVjvM
الجواب : هناك جهات متعددة غير مقبولة في كلام السيد الحيدري( أصلحه الله وبصره ) ، ولهذا نعلق على كلامه بالتالي :
١- إن السيد كمال نفسه قال أن هناك اجتهادا واقعيا يعرف من البحوث والكتاب .
والسؤال : هل كل إنسان بإمكانه تحديد الاجتهاد بمراجعة الكتب والتسجيلات ؟
من الواضح أن القول بأن كل إنسان قادر مجازفة و فيها نحر للوعي .
و إذا لم يكن كل إنسان قادرًا فكيف يعرف غير المتخصص أن ما في بحوث أو كتب (س) من الناس هو الاجتهاد الواقعي ؟
والجواب : إما أن يتعلم ويكون متخصصا فيعرف بنفسه أو يرجع إلى الخبراء الذين يشهدون ، وهذا ما عليه العقلاء ، فهل يريد السيد الحيدري أن يعتمد البقال والنجار والمزارع على بحوثه في اثبات اجتهاده !!
لم يقل عالم من العلماء أن الإجتهاد ورقة على الصدر ، فتصوير القضية بهذا التسطيح لا يخدم بيان الحقيقة ، فما يقوله العلماء هو أن شهادة الخبير حجة على غي الخبير في فرض الشك ، وهذا أمر واضح يعرفه حتى غير طلاب العلم .
٢- الشيخ المفيد والطوسي يشهد لهم كل الأعلام بالاجتهاد المناسب لمستوى التطور العلمي في زمانهم ، فذكرهم خطأ ، فقياس من لم يشهد باجتهاده بل شهد بعض الخبراء بعدم اجتهاده بالشيخ المفيد و الطوسي رحمهما الله قياس باطل .
٣- حسب بحوث ودراسات السيد كمال هو ليس مجتهدا ، فهو جمع لم يحصل على شهادة من أكابر الأعلام بالاجتهاد، ولا تدل بحوثه على بلوغه الرتبة العلمية العالية المسماة بالاجتهاد ، فإن ٨٩٪ من كتبه ودروسه تقريبا نقل لكلام غيره كالعلامة الطباطبائي والشهيد الصدر .
وما استقل فيه هزيل وضعيف جدا ومنه قوله بجواز التعبد بكل دين و ترتب الثواب على الشرك و أن المقصود من (الله)في ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) أي الله في أي ديانه ، وقوله بعدم امكان البت بأي عقيدة دينية و جميع معارفنا نسبية ، وقوله بأن زواج المحارم عند من يعتقد بشرعيته من سنة رسول الله صلى الله عليه وآله ويثاب عليه المرء !.
٤- ليس الاجتهاد كل استدلال بأصل أو قاعدة أو آية ، وتعريف الاجتهاد بهذا مصيبة وهو يكشف عن مستواه العلمي وعدم اجتهاده .
فحتى الخوارج والمجسمة والنواصب و الليبراليين والحداثيين يستدلون كذلك فهل هم مجتهدون !!
الاجتهاد هو القدرة على الاستدلال المنهجي المبني على القواعد المقررة عقلا وشرعا ، و لا يشمل مثل استدلال السيد الحيدري بمثل (إن أكرمكم عند الله أتقاكم )على عدم وجود سهم السادة بحجة أنه يخالف روح القران ، ثم حكمه بتمييز السادة في الزكاة !! وقد فصلنا ذلك في ردودنا .
من الخطأ تفسير الاجتهاد بالاستدلال ولو كان استدلالا باطلا ، وإلا سيكون من قال بحرمة الصلاة لقوله تعالى : ( ولا تقربوا الصلاة ) مجتهدا غايته قد توافق استدلاله وقد تخالف !!
فهل القول باجتهاد هذا هو الاجتهاد الواقعي الذي يتحدث عنه السيد الحيدري !!
✍🏻 حيدر السندي
مواضیع ذات صلة:
ردود المتفرقة علی شبهات وادعاءات لـ کمال الحیدری